TY - SER AU - يس، داليا عبد الحميد AU - الدريني، رانيا نجيب TI - دراسة سلسلة القيمة للعنب في مصر KW - العنب KW - qrmak KW - مصر KW - تسويق KW - انتاج KW - اقتصاديات N1 - يحتوى على مراجع N2 - يعد صغار المزارعين في النظم التسويقية السائدة الحلقة الأكثر ضعفاً، مما انعكس ذلك بصفة أساسية على الأحوال الاقتصادية والمعيشية لهم. ويعتبر منهج تحليل سلاسل القيمة أداة هامة لتطوير نظم التسويق وتعزيز القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية. وأستهدف البحث دراسة سلسلة القيمة لمحصول العنب من خلال رسم سلسلة القيمة ودراسة علاقة حلقة الإنتاج المتمثلة في المزارع بباقي الحلقات في السلسلة، وذلك للوقوف على نقاط القوه والضعف في السلسلة الحالية، ووضع مقترحات لتطويرها.وأشارت النتائج إلى أن إنتاج العنب في النوبارية يمثل 06 % من إنتاج الجمهورية عام 8602 م. وقد بلغ متوسط إنتاجية فدان العنب بعينة البحث بحوالي 2 طن/ فدان. وقدر متوسط تكلفة إنتاج الفدان بنحو 86066 جنيه/ فدان، وقدر الإيراد الكلي بنحو 00066 جنيه/فدان. وقد بلغ صافي عائد الفدان بعينة الدراسة لدي صغار المزارعين بنحو 00566 جنيه/فدان. وعلى الجانب الأخر فإن صافي عائد فدان العنب الموجهه للتصدير بلغ 28585 جنيه/ فدان.وتبين من قياس مؤشرات كفاءة سلسلة القيمة للعنب وجودارتفاع كبير في نسبة صادرات العنب للإنتاج حيث قدرت بحوالي 6.5 % عام 8606 مقابل 80.2 % عام 8602 . كما تبين أرتفاع الهوامش التسويقية للعنب ليصل نصيب الحلقات الوسيطة إلى حوالي 56 % من جنيه المستهلك. كما تبين إنخفاض إنتاجية فدان العنب من 08.08 طن/فدان عام 8662 إلى 0.0 طن /فدان عام 8602 . بالإضافة إلى إنخفاض نسبة العنب الموجهه للتصنيع حيث لم تتجاوز 0%. هذا وقد أوصي البحث بضرورة إنشاء مراكز تجميع وتسويق متطورة للعنب في منطقة النوبارية لربط المزارعين بالأسواق. بالإضافة إلى أهمية تقوية جمعيات المزارعين وزيادة كفائتها. علاوة على تشجيع الإتجاه إلى تجفيف العنب لإنتاج الزبيب UR - http://nile.enal.sci.eg/EALE/2020/MUJAESS/1120/3/133.pdf ER -