TY - SER AU - عويضة، محمد عبد السلام AU - المغربي، محمد محمد جبر AU - عبد الدايم، محمد أحمد AU - عبد المولي، هيام عبد العزيز TI - دراسة تحليلية لإنتاج وتسويق محصول البصل في مصر KW - البصل KW - qrmak KW - تسويق KW - مصر KW - انتاج N1 - يحتوى على مراجع N2 - يعتبر القطاع الزراعي من أهم قطاعات الاقتصاد القومي، ومحاصيل الخضر من أهم المنتجات الزراعية في حياة الإنسان، وأن محصول البصل أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التصديرية في مصر والذي يدر دخلا مجزيا لكل من المزارع والدولة علي حد سواء، وتمثلت مشكلة البحث بصفة رئيسية في انخفاض الكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية بنحو 10.93 ،% 83.56 % بمقارنة عامي 2000 ، 2016 .وهدف البحث لدراسة إنتاج وتسويق محصول البصل في مصر خلال الفترة ) 2000 - 2016 (، من خلال محاور تمثلت في الفجوة الغذائية لمحصول البصل، والكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لمحصول البصل، مع تقديم أهم المقترحات للنهوض بالجهاز التسويقي المحلي والتصديري لهذا المحصول.وتبين من البحث انخفاض الكفاءة التسويقية المحلية لهذا المحصول خلال فترة الدراسة مما يعني عدم كفاءة الجهاز التسويقي المحلي وخصوصا نصيب تاجر الجملة وتاجر التجزئة والوسطاء مما يستتبع معه العمل علي زيادة وتحسين نصيب المنتج لتحسين مستوي معيشة هؤلاء المنتجين وقدرتهم علي تمويل إنتاجهم وتحسين نصيب الوسطاء وخاصة تاجر التجزئة من أجل كفاءة الجهاز التسويقي المحلي لهذا المحصول الهام.كما اتضح أن متوسط نسبة السعر المزرعي إلي السعر التصديري لهذا المحصول خلال نفس الفترة المذكورة قدر بنحو 0.51 %، مما يعني وجود حافز لدي المزارع للاتجاه لزراعة هذا المحصول والقيام بتصديره.وأخيرا تبين انخفاض الكفاءة التسويقية التصديرية لهذا المحصول عن الوضع الأمثل بالإضافة لانخفاض كل من نسبة تغطية التكاليف الإنتاجية لسعر التصدير ونسبة نصيب المزارع أيضا من سعر التصدير، مما يعني عدم كفاءة النظام التسويقي التصديري لهذا المحصول. وأوصي البحث بدعم التعاونيات الزراعية، وقيام بتوعية المزارعين بالعمليات التسويقية المختلفة بأنفسهم وتقليل تكاليف الشحن والنقل وتبسيط الإجراءات التصديرية المعقدة والحد من الفاقد لهذا المحصول. الكلمات الدالة: تسويق البصل، الكفاءة التسويقية المحلية، الكفاءة التسويقية التصديرية، السعر التصديري UR - http://nile.enal.sci.eg/EALE/2021/MUJAESS/1221/6/521.pdf ER -