الاتجاه العام والنفسي الاجتماعي نحو التعليم الفني الزراعي [مصدر إلكتروني]: دراسة حالة لمزارعي قرية مشتهر بمركز طوخ بمحافظة القليوبية

By: Contributor(s): Language: Arabic Summary language: eng Description: ص.541-535Other title:
  • Trend and growers attitude towards the technical agricultural education: case study of growers in Moshtohor, Toukh district of Qalyubia governorate [Added title page title]
Uniform titles:
  • Mansoura University journal of agricultural economics and social sciences, 2020 v. 11 (9) [electronic resource].
Subject(s): Online resources: In: Mansoura University Journal of Agricultural Economics and Social Sciences 2020.v.11(9)Summary: أجري هذا البحث في إطار توجه الدولة نحو الاهتمام بالتعليم الفني الزراعي، واستهدف التعرف على الاتجاه العام والنفسي الإجتماعي نحو التعليم الفني الزراعي، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: أولا: التعرف على الاتجاه العام نحو التعليم الفني الزراعي في جمهورية مصر العربية، ثانيا: التعرف على معارف الزراع المتعلقة بالتعليم الفني الزراعي، ثالثا:التعرف على شعور الزراع تجاه التعليم الفني الزراعي، رابعا: التعرف على سلوك الزراع نحو التعليم الفني الزراعي، خامسا: التعرف على اتجاه الزراع نحو التعليم الفني الزراعي، سادسا:التعرف على مشكلات التعليم الفني الزراعي من وجة نظر المبحوثين. وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية قوامها 97 مبحوثا من زراع قرية مشتهر التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية. واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية للتعرف على الاتجاه النفسي الاجتماعي للمبحوثين نحو التعليم الفني الزراعي، وذلك من خلال استمارة استبيان تم اختبارها وجمعها خلال شهر يناير، وتم ادخال البيانات ومعالجتها احصائيا خلال شهري فبراير ومارس. واستخدم تحليل السلاسل الزمنية للتعرف على الاتجاه العام نحو التعليم الفني الزراعي، واستخدم الإحصاء الوصفي الذي تمثل في التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، في وصف عينة البحث وتحليل نتائج الدراسة الميدانية المتعلقة بالاتجاه النفسي الاجتماعي ومكوناته. وأشارت أهم النتائج إلى ما يلي: أولا: ضعف الإقبال على التعليم الفني الزراعي بالرغم من تشجيع الدولة لهذا النوع من التعليم من خلال التوسع في بناء مدارسه. ثانيا: تبين أن غالبية المبحوثين قد تركزوا في الفئتين المنخفضة والمتوسطة لمتغير معارف الزراع عن التعليم الفني الزراعي وذلك بنسبة 44.3 % ونسبة 53.6 % من إجمالي المبحوثين على التوالي. ثالثا: تبين أن جميع المبحوثين قد تركزوا في الفئتين المنخفضة والمتوسطة لمتغير شعور الزراع تجاه التعليم الفني الزراعي بنسبة 59.8 % ونسبة 40 % من إجمالي العينة على التوالي. رابعا: تركز غالبية المبحوثين في فئتي متغير سلوك الزراع نحو التعليم الفني الزراعي المنخفضة والوسطى بنسبة 28.9 6% من إجمالي العينة على التوالي. .. %، ونسبة 5 خامسا: تركز غالبية المبحوثين في الفئتين المنخفضة والمتوسطة للاتجاه النفسي الاجتماعي، وذلك بنسب 37 %، و 59.8 % على التوالي. سادسا: أفاد 52 مبحوث بنسبة 53.6 % من عينة البحث بوجود مشكلات في التعليم الفني الزراعي تلخصت في كل من: قلة أعداد المدرسين، وضعف مستوى المدرسين، وضعف الإدارة المدرسية، وضعف إمكانيات المدرسة، وضيق مساحة المدرسة، وزيادة المصروفات الدراسية، وعدم وجود تدريب صيفي، وسوء معاملة الطلاب.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Call number Status Date due Barcode
Articles Articles Main ART MUJAESS V11 No9 5 (Browse shelf(Opens below)) Available

يحتوى على مراجع.

أجري هذا البحث في إطار توجه الدولة نحو الاهتمام بالتعليم الفني الزراعي، واستهدف التعرف على الاتجاه العام والنفسي الإجتماعي نحو
التعليم الفني الزراعي، وذلك من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية: أولا: التعرف على الاتجاه العام نحو التعليم الفني الزراعي في جمهورية مصر
العربية، ثانيا: التعرف على معارف الزراع المتعلقة بالتعليم الفني الزراعي، ثالثا:التعرف على شعور الزراع تجاه التعليم الفني الزراعي، رابعا: التعرف
على سلوك الزراع نحو التعليم الفني الزراعي، خامسا: التعرف على اتجاه الزراع نحو التعليم الفني الزراعي، سادسا:التعرف على مشكلات التعليم الفني
الزراعي من وجة نظر المبحوثين. وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية قوامها 97 مبحوثا من زراع قرية مشتهر التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية.
واستخدم الاستبيان بالمقابلة الشخصية للتعرف على الاتجاه النفسي الاجتماعي للمبحوثين نحو التعليم الفني الزراعي، وذلك من خلال استمارة استبيان تم
اختبارها وجمعها خلال شهر يناير، وتم ادخال البيانات ومعالجتها احصائيا خلال شهري فبراير ومارس. واستخدم تحليل السلاسل الزمنية للتعرف على
الاتجاه العام نحو التعليم الفني الزراعي، واستخدم الإحصاء الوصفي الذي تمثل في التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي والانحراف
المعياري، في وصف عينة البحث وتحليل نتائج الدراسة الميدانية المتعلقة بالاتجاه النفسي الاجتماعي ومكوناته. وأشارت أهم النتائج إلى ما يلي: أولا:
ضعف الإقبال على التعليم الفني الزراعي بالرغم من تشجيع الدولة لهذا النوع من التعليم من خلال التوسع في بناء مدارسه. ثانيا: تبين أن غالبية المبحوثين
قد تركزوا في الفئتين المنخفضة والمتوسطة لمتغير معارف الزراع عن التعليم الفني الزراعي وذلك بنسبة 44.3 % ونسبة 53.6 % من إجمالي المبحوثين
على التوالي. ثالثا: تبين أن جميع المبحوثين قد تركزوا في الفئتين المنخفضة والمتوسطة لمتغير شعور الزراع تجاه التعليم الفني الزراعي بنسبة 59.8 %
ونسبة 40 % من إجمالي العينة على التوالي. رابعا: تركز غالبية المبحوثين في فئتي متغير سلوك الزراع نحو التعليم الفني الزراعي المنخفضة والوسطى
بنسبة 28.9 6% من إجمالي العينة على التوالي. .. %، ونسبة 5 خامسا: تركز غالبية المبحوثين في الفئتين المنخفضة والمتوسطة للاتجاه النفسي
الاجتماعي، وذلك بنسب 37 %، و 59.8 % على التوالي. سادسا: أفاد 52 مبحوث بنسبة 53.6 % من عينة البحث بوجود مشكلات في التعليم الفني
الزراعي تلخصت في كل من: قلة أعداد المدرسين، وضعف مستوى المدرسين، وضعف الإدارة المدرسية، وضعف إمكانيات المدرسة، وضيق مساحة المدرسة، وزيادة المصروفات الدراسية، وعدم وجود تدريب صيفي، وسوء معاملة الطلاب.

ملخص باللغة الإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Home | About ENAL | Collections | Services | Activities | Calendar | Contact us

7 Nadi El Sayed St., Gizah, Egypt | Phone: +02-33351313 | Fax: 202 33351302 | Email: enalegypt@gmail.com