الكفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق [مصدر إلكتروني]

By: Contributor(s): Language: Arabic Summary language: eng Description: ص. 483- 479Other title:
  • Marketing efficiency of the most important varieties of dates in Iraq [Added title page title]
Uniform titles:
  • Mansoura University journal of agricultural economics and social sciences, 2021 v. 12 (6) [electronic resource].
Subject(s): Online resources: In: Mansoura University Journal of Agricultural Economics and Social Sciences 2021.v.12(6)Summary: تعتبر التمور من أهم المحاصيل الإستراتيجية في العراق، ويزرع هذا المحصول من اجل الاستهلاك المحلي أو للتصدير، ويكون استهلاكه على شكل تمور طازجة أو مكبوسة، أو يدخل في العديد من الصناعات الغذائية التحويلية، ويحظى قطاع التمور في العراق بسمعة واعتراف عالميين بوصفه واحدًا من القطاعات الاقتصادية الأكثر تنافسيّة محليًّا وعالميًّا، إلا أنّ تسويق التمور في العراق لم يواكب هذا الوضع المتميز للقطاع، حيث يواجه العديد من المشكلات والعقبات التي انعكست سلبًا على كفاءة أسواق التمور المحليّة والتصديرية الأمر الذي يدعو إلى رفع كفاءة نظام تسويق التمور بشكل خاص، من أجل تعزيز قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق المحليّة، والاستجابة لتحديات السوق العالمية . وقد تم في هذا البحث قياس بعض المؤشرات التسويقية للتمور مثل الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية، ونصيب المنتج والوسطاء من دينار المستهلك، والكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لأهم أصناف التمور بالعراق، وخلصت الدراسة إلى أن الهامش التسويقي المطلق لتاجر الجملة وتاجر التجزئة يحظى بالنصيب الأكبر من مدفوعات دينار المستهلك، بينما يحظى المنتج مع تكاليفه الإنتاجية بالنصيب الأقل من مدفوعات دينار المستهلك. وأشارت تقديرات الكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية للتمور إلى انخفاض مقاييس الكفاءة إلى اقل من 44 % لجميع أصناف البحث مما يدل على وجود خلل في أداء جميع العمليات والخدمات التسويقية لهذا المحصول. الكلمات الدالة: الكفاءة التسويقية، الهوامش التسويقية، أصناف التمور، العراق.
Star ratings
    Average rating: 0.0 (0 votes)
Holdings
Item type Current library Call number Status Date due Barcode
Articles Articles Main ART MUJAESS V12 No6 4 (Browse shelf(Opens below)) Available
Browsing Main shelves Close shelf browser (Hides shelf browser)
No cover image available No cover image available No cover image available No cover image available No cover image available No cover image available No cover image available
ART MUJAESS V12 No6 1 دور المنظمات الأهلية في تحسين نوعية الحياة للمرأة (دراسة ميدانية في مثلث شلاتين حلايب أبو رماد) | [مصدر إلكتروني] ART MUJAESS V12 No6 2 دراسة تحليلية للانتاج السمكي في بحيرة ناصر باسوان | [مصدر إلكتروني] ART MUJAESS V12 No6 3 دراسة اقتصادية للأراضي الجديدة والتركيب المحصولي الراهن والمقترح لها وأثره على التنمية الزراعية في مصر | [مصدر إلكتروني] ART MUJAESS V12 No6 4 الكفاءة التسويقية لأهم أصناف التمور في العراق | [مصدر إلكتروني] ART MUJAESS V12 No6 5 دراسة إقتصادية لنظم إنتاج وتسويق أسماك البلطى والبورى بمحافظة الدقهلية (دراسة حالة بمحافظة الدقهلية ) | [مصدر إلكتروني] ART MUJAESS V12 No6 6 القدرة التنافسية للعنب المصري في السوق الإنجليزي | [مصدر إلكتروني] ART MUJAESS V12 No6 7 دراسة تحليلية لشجرة الأهداف السلوكية لطلاب كلية الزراعة – جامعة المنصورة | [مصدر إلكتروني]

يحتوى على مراجع.

تعتبر التمور من أهم المحاصيل الإستراتيجية في العراق، ويزرع هذا المحصول من اجل الاستهلاك المحلي أو للتصدير، ويكون استهلاكه على شكل تمور طازجة أو مكبوسة، أو يدخل في العديد من الصناعات الغذائية التحويلية، ويحظى قطاع التمور في العراق بسمعة واعتراف عالميين بوصفه واحدًا من القطاعات الاقتصادية الأكثر تنافسيّة محليًّا وعالميًّا، إلا أنّ تسويق التمور في العراق لم يواكب هذا الوضع المتميز للقطاع، حيث يواجه العديد من المشكلات والعقبات التي انعكست سلبًا على كفاءة أسواق التمور المحليّة والتصديرية الأمر الذي يدعو إلى رفع كفاءة نظام تسويق التمور بشكل خاص، من أجل تعزيز قدرة القطاع على تلبية احتياجات السوق المحليّة، والاستجابة لتحديات السوق العالمية . وقد تم في هذا البحث قياس بعض المؤشرات التسويقية للتمور مثل الهوامش التسويقية المطلقة والنسبية، ونصيب المنتج والوسطاء من دينار المستهلك، والكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لأهم أصناف التمور بالعراق، وخلصت الدراسة إلى أن الهامش التسويقي المطلق لتاجر الجملة وتاجر التجزئة يحظى بالنصيب الأكبر من مدفوعات دينار المستهلك، بينما يحظى المنتج مع تكاليفه الإنتاجية بالنصيب الأقل من مدفوعات دينار المستهلك. وأشارت تقديرات الكفاءة التسويقية المحلية والتصديرية للتمور إلى انخفاض مقاييس الكفاءة إلى اقل من 44 % لجميع أصناف البحث مما يدل على وجود خلل في أداء جميع العمليات والخدمات التسويقية لهذا المحصول.
الكلمات الدالة: الكفاءة التسويقية، الهوامش التسويقية، أصناف التمور، العراق.

ملخص باللغة الإنجليزية.

There are no comments on this title.

to post a comment.

Home | About ENAL | Collections | Services | Activities | Calendar | Contact us

7 Nadi El Sayed St., Gizah, Egypt | Phone: +02-33351313 | Fax: 202 33351302 | Email: enalegypt@gmail.com